أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سمكة قرش تجري عملية قيصرية لأخرى وتنقذ صغارها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 3905
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: سمكة قرش تجري عملية قيصرية لأخرى وتنقذ صغارها   الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 5:09

:



سمكة قرش تجري عملية قيصرية لأخرى وتنقذ صغارها



في عملية جراحية غريبة من نوعها عضت سمكة قرش بأحد أحواض الأسماك في نيوزيلندا أخرى «حبلى» في معدتها بشكل دقيق، وكأنها أجرت لها عملية قيصرية ساعدتها من خلالها على إنقاذ صغارها الأربعة.
وذكرت وكالة «د.ب.أ» أن العاملين في متحف كيلي تارلتون «عالم تحت الماء» بمدينة أوكلاند، ساورهم الشك في بادئ الأمر عندما أسرع بعض زوار المتحف وأخبروهم أن أسماك قرش صغيرة تخرج من جرح في معدة إحدى أسماك القرش بعد أن عضتها سمكة قرش أخرى.

إلا أنه عندما تحقق العاملون في المتحف من الأمر، وجدوا سمكة القرش وبها جرح غائر في المعدة وحولها أربع من أسماك القرش الصغيرة.

وقالت فيونا ديفيس المسؤولة عن الحوض، إنه من الشائع أن تهاجم أسماك القرش بعضها بعضا، إلا أنها لم تسمع مطلقا عن أي شيء مثل تلك العملية القيصرية الناجحة التي تم خلالها إنقاذ حياة أسماك القرش الصغيرة.

وأضافت أن العاملين لم يكونوا على دراية بأن الأم كانت حبلى، وأضافت أنها إذا وضعت أطفالها الأربعة بشكل طبيعي، على الأرجح خلال الليل، فربما كانوا سيتعرضون للهجوم من قبل أسماك القرش الكبيرة وأسماك الراي اللساع قبل أن تتاح للعاملين الفرصة لإنقاذهم. وقالت ديفيس إن سمكة القرش التي ساعدت في عملية الولادة نجحت بغرابة في قضم السمكة الحبلى من جزء معين من معدتها لإخراج صغارها دون أن تقتلهم أو تقتل الأم. وتم نقل أسماك القرش الصغيرة إلى حوض حيث يمكن للزوار رؤيتهم قبل أن يتم إطلاقهم في البرية.

***********************************************





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبيك ربي
مشرفة لغتنا الحبيبة
avatar

عدد المساهمات : 318
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: سمكة قرش تجري عملية قيصرية لأخرى وتنقذ صغارها   الخميس 3 ديسمبر 2009 - 16:03


سبحان الله

جزاك الله خيرا أختي بنت الأطلس موضوع فيه

دلالة كبيرة على قدرة الله عز وجل وحكمته


***********************************************






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاسلام
متعلم جديد
متعلم جديد
avatar

عدد المساهمات : 15
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سمكة قرش تجري عملية قيصرية لأخرى وتنقذ صغارها   الإثنين 26 أبريل 2010 - 20:36

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نعم أختي إن للله في خلقه شؤون .
أختي الكريمة إليكي بعض المعلومات عن أسماك القرش فهي ليست من التديات فهي تبيض و لا تلد عكس الحيتان و الدلافين التي هي بمختلف أنواعها من التديات.
معظم انواع سمك القرش تنمو ببطء شديد، و تبلغ سن الانجاب بعد سنوات طويله تقدر ب 12 الى 20 عاما حسب النوع ، و تتراوح مدة الحمل عند اسماك القرش بين 9 الى 21 شهرا ، حيث تحتفظ الانثى ببيضها داخل جسمها حتى يفقس ، و تضع الانثى عددا من البيوض ما بين 10ـ80 بيضه حسب النوع .
و تخرج صغار القرش من بطن امها كأنها مولوده ، و يخرج الصغير الى الحياة معتمدا على نفسه منذ اللحضة الاولى، كما ان الانثى لا تبيض اعدادا كبيره في كل مره ، و لا يعيش منهم عادة الا اثنان او ثلاثة !يولد الصغير عادة و هو يزن حوالي 20 الى 25 كغ ، و قد يفقس بيض بعض الانواع دفعه واحده ، نحو 60 صغيرا او اكثر ، لكن معظمها ينتج عددا اقل من ذلك بكثير ، و لا يعتني الابوان بصغارهما لدرجة انهما ربما ياكلان كل هذه المجموعه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمكة قرش تجري عملية قيصرية لأخرى وتنقذ صغارها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مرئيات ومتفرقات عامة-
انتقل الى: