أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاطلس
مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 3905
العمر: 34
تاريخ التسجيل: 24/03/2009

مُساهمةموضوع: السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد   الجمعة 5 فبراير 2010 - 22:49




السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد


كثير من الناس يعتقدون بأن السعادة تكمن في الأموال الطائلة والقصور الشامخة وما إلى ذلك من متاع الحياة الدنيـــــا الزائلة والفانيــــة فيركضون خلف المال ويسعون إلى تحصيله بشتى الوسائل والطرق، ويتخذون من "الغاية تبرر الوسيلة" شعارا لهــــم....

في حين ينظر البعض الآخــر إلى أن المال سبب للتعاسة والشقاء وهم ممن يرون في المثل القائل "ينام عميقا من لا يملك ما يخاف فقدانه" شعارا لهم

كما يتخذون من المقولة " المال خادم جيد لكنه سيد فاسد" ردا لهم على الصنف الأول من الناس، ويعتبرون القناعة بالقليل كنزا لا يفنى...

هل السعادة تكمن في تحصيل المال فقط؟

هل المال سبب للشقاء أم للتعاسة؟

كيف يمكن جعل المال سببا لسعادتنا وكيف نحقق القناعة الذاتية بأن حب المال والتعلق به لا يورث إلا الطمع والتعطش الدائم له؟

ما هي السعادة في نظرك؟ وما أهمية المال في حياة الفرد؟

في انتظار أرائكم تقبلوا أرق التحايا


***********************************************





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبيك ربي
مشرفة لغتنا الحبيبة


عدد المساهمات: 318
العمر: 24
تاريخ التسجيل: 15/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد   السبت 6 فبراير 2010 - 1:24




جزاك الله خيرا عزيزتي بنت الأطلس موضوع جميل

بارك الله فيك

فعلا السعادة أجمل شيء في الدنيا فحياة بلا سعادة حياة لا قيمة لها

والسعادة عندي هي الحلم بالمستطاع والبعد عن المستحيل والرضا بالحال

أسال الله أن يوفقنا الي ما يرضيه وأن يرضينا به

والسعادة ايضا هي أن نسـعى جاهدين لإسـعاد الآخرين

فالسعـادة هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن نقدّمه دون أن نمتلـكه



اما المال فهو وسيلة لجزء من السعادة وليس لتحقيق السعادة كلها

فقد نشترى شيء ما ونسعد به ولكن لا يمكن ان نشترى كل ما يسعدنا وما يرضينا

فالحب لا يشترى بالمال وهو أسمى ما يسعد الأنسان ( حب الله )

فحتى اليوم لم نعرف في الأرض ثرياً اسـتطاع أن يبتـاع السعـادة بثروته

فالسـعادة أثمـن من المـال والدلـيل أننا لا نجـد من يقـرضنا إياها

رزقني الله وأياكم السعادة



***********************************************






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة المسك
نائبة مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 694
العمر: 35
تاريخ التسجيل: 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد   السبت 6 فبراير 2010 - 13:57



موضوع يستحق النقاش


لانو الغالية العضمى ترى في المال مفتاح كل صعب


وحلاَلا لكل المشاكل التي تقف في طريقهم


متناسين ان المال الحقيقي عذهو ان تمتلك راحة البال وحب الاخرين


حتى وانت فقرين لانك ستزيد غنى بمن حولك وليس بما في جيبك او رصيدك البنكي


الانسان غني باخلاقه التي تتجسد في حب الناس له والذي يتحول الا سعادة لا مثيل لها


وبالتالي فشان بين المال والسعادة


المال يقتل الامل رغم ان الاثنين من نفس الحروف


والسعادة تجلب التعاسة رغم ان الاحرف مختلفة


اذا المال لا يجلب السعادة بل يجلب العوادة بين الناس


ويجعلهم اكثر اضطرابا فيما بينهم اما حسدا او طمعا


والحسد والطمع لا يجتمعان مع السعادة


بوركت بنت الاطلس واعتذر على الاطالة



***********************************************



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجمى
مشرف سابق


عدد المساهمات: 162
العمر: 35
تاريخ التسجيل: 08/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد   الأحد 7 فبراير 2010 - 2:32

والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وسلم

مشكورة اختنا بنت الاطلس على فتح الحوار فى موضوع مثل هذا يشغل تفكير كثير منا

وحقيقة اختنا بنت الاطلس

بحثت عن السعادة فلم اجدها غير فى كلمة من ثلاث حروف

الرضا

لكن نريد ان نتحدث ما الذى يجعل الانسان يصل الى الرضا ؟


دمتم فى رعاية الله وامنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاطلس
مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 3905
العمر: 34
تاريخ التسجيل: 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد   الإثنين 8 فبراير 2010 - 11:27


شكرا لاهتمامك بالموضوع


وشكرا على تعاليقكم الجميلة


وارى ان الاخ العجمى اثار موضوعا اخر للنقاش وهو : الرضا


لكنك لم تحدد اخي


هل تقصد ان يكون الانسان راضيا على يقوم به ، او ما وصل اليه (القناعة)


او الرضا بالقضاء والقدر،او الرضا بمعنى ( الراحة النفسية ان يرضى الانسان على نفسه)


المرجو تحديد الامر في موضوع منفصل اخي


شكرا لك وشكرا لكل من ساهم في الموضوع

***********************************************





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاده
متعلم جديد
متعلم جديد


عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل: 09/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد   الجمعة 19 فبراير 2010 - 21:58

السلام عليكم :اذا نظرنا فى الكون وبحثنا عن السعاده فلم نر السعاده الافى طاعه الله تعالى والعمل الصا لح قال الله تعالى(من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فالنحيينه حياه طيبه ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون)صدق الله العظيموقال ابن القيم رحمه الله من لم يدخل جنه الدنيا لم يدخل كنت الاخره فالمال يكون سببا للسعاده ان جعله معبره للا خرهوانفق المال فى رضا الله واسعاد الفقراءوان فعل العكس وكنزه كانله صفائح يكوى بها يوم القيا مهفالما سببا من اسباب السعاده انوظفه لنصره الدين وسببا لكفه عن التسول فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعمررضى الله عنه ان جاءك شىء من هذا المال فتموله اوتصدق به وقال ايضا صلى الله عليه وسلم (نعم المال الصالح مع الرجل الصالح)او كما قال نبينا الكريم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعادة والمال..وعلاقتهما بحياة الفرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -