أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم البلاغة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

علم البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: علم البلاغة   علم البلاغة I_icon_minitimeالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 15:02


ينقسم علم البلاغة إلى : علم المعاني / علم البيان / علم البديع ..
علم البلاغة 282285
ما هي البلاغة ؟؟..
علم البلاغة 282285
البلاغة هي موافقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته ..
علم البلاغة 282285
علم المعاني
علم البلاغة 282285
علم المعاني يبحث في الكلام أهو إنشائي أم إخباري ..
- الكلام الإخباري : يحتمل الصدق والكذب ويأتي لإفادة المخاطب بخبر ما وقد يخرج للاسترحام أو التحسر أو الفخر .. نقول : (الشمس مشرقة ) وهذا قابل للتصديق والتكذيب .. ( وصل المسافرون) .. (السماء صافية ) .. ( نجح عدد كبير من الطلاب ) نلاحظ أن كل هذا إخباري وهو يحتمل التصديق أو التكذيب ..
- الكلام الإنشائي : يأتي الكلام الإنشائي دون احتمال الصدق أو الكذب لأنه قائم أساسا على الطلب ( الأمر ، النهي ، الاستفهام ، التمني ، الترجي ، التعجب ، النداء ، القسم ).. فعندما نقول ( ادرسْ ) فلا يستطيع السامع أن يقول لي هذا صدق أو كذب ، فأنا أطلب منه الدراسة .. ومثله قولنا مخاطبين الغير : ( لا تخرج ْ ) ( ماذا تفعل؟؟).. ( يا أحمد ) ..فكل ذلك كلام إنشائي ..

علم البلاغة 282285
يتبع ان شاء الله
علم البلاغة 282285
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبيك ربي
مشرفة لغتنا الحبيبة
لبيك ربي


عدد المساهمات : 318
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

علم البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البلاغة   علم البلاغة I_icon_minitimeالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 16:01

علم البلاغة 269700980

جزاك الله خيرا عزيزتي بنت الأطلس

لابد من معرفة بعض جماليات لغتنا الجميلة

سأنتظر البقية بشوق

علم البلاغة 632440391
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

علم البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البلاغة   علم البلاغة I_icon_minitimeالأحد 11 أكتوبر 2009 - 8:17

علم البلاغة 14

علم البلاغة 338531924
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

علم البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البلاغة   علم البلاغة I_icon_minitimeالأحد 11 أكتوبر 2009 - 8:21

علم البلاغة 14

علم البلاغة 282285
علم البيان
علم البلاغة 282285
ويتألف من تشبيه واستعارة وكناية ..

علم البلاغة 282285
- التشبيه
علم البلاغة 282285

عقد مقارنة أو مماثلة بين شيئين يشتركان بصفة ما ..
للتشبيه أربعة أركان تسمى أركان التشبيه وهي : المشبه ، المشبه به ، أداة التشبيه ، وجه الشبه .. وعندما تجتمع الأركان الأربعة يسمى تشبيه عادي تام الأركان .. نسمي المشبه والمشبه به : طرفا التشبيه .. ( هو كالأسد في الشجاعة ) ( هي مثل القمر في الجمال ) .. اجتمعت الأركان الأربعة ..
- أنواع التشبيه :
- عندما نذكر أداة التشبيه نقول ( تشبيه مرسل ) .. عندما نحذفها نقول ( تشبيه مؤكد ) ..
- عندما نذكر وجه الشبه نقول ( تشبيه مفصل ).. عندما نحذفه نقول (تشبيه مجمل ) ..
التشبيه البليغ : ما حذفنا منه الأداة ووجه الشبه وأبقينا على طرفي التشبيه: المشبه والمشبه به ( علي أسد) ..( أنت مطر) ( هو قمر ) .. كل هذا تشبيه بليغ .. ونرى أننا نطابق بين المشبه والمشبه به ..
التشبيه التمثيلي : تشبيه نعقد فيه المقارنة بين صورة متعددة الأطراف وصورة أخرى متعددة الأطراف .. وهناك من يرى أننا نعقد التشبيه بين متعدد واقعي ومتعدد خيالي ..
ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبرٍ بدتْ في كف مرتعش ِ
كأنَّ مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
يطأ الثرى مترفقا من تيهه فكأنه آس يجسّ عليلا

علم البلاغة 282285
الاستعارة
علم البلاغة 282285

الاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به)..
- الاستعارة التصريحية : عندما نذكر أو نصرح بالمشبه به تسمى استعارة تصريحية .. رأيت أسدا يهاجم الأعداء بسيفه.. فالصورة تقول إنني رأيت رجلا مثل الأسد يهاجم الأعداء، فصرحت بالمشبه به وحذفت المشبه على سبيل الاستعارة التصريحية .. يقول الشاعر خليل مطران في قصيدة " مقتل الوزير العادل " :
- انظر وقد قتل الحكيم فهل ترى إلا رسوما حوله وظلالا
والمعنى واضح فالفتاة في القصيدة تقول للوزير قل للملك : هل ترى إلا رجالا مثل الرسوم .. حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية..
- الاستعارة المكنية : هنا نحذف المشبه به .. ونكني عنه بشيء يدل عليه ( بكت السماء ) السماء لا تبكي / حذفنا المشبه به وهو الإنسان، البكاء يدل عليه ، على سبيل الاستعارة المكنية .. ( اشتاقت الأرض لأهلها ) حذفنا المشبه به الإنسان فهو الذي يشتاق ، الشوق شيء من لوازم المشبه به المحذوف .. الاستعارة مكنية .. ( ضحك المشيب ) (ركضت الشوارع ) ( تكلمت الأشجار) ..كل ذلك على سبيل الاستعارة المكنية ..

علم البلاغة 282285
الكناية
علم البلاغة 282285

أن تتكلم بشيء وتريد به غيره .. فهو تركيب أريد به المعنى المجازي مع جواز المعنى الأصلي..
وهو كناية عن صفة ( الكرم مثلا فهو صفة في الإنسان ) نقول ( كثير الرماد ) فهو يطعم الآخرين والرماد ينتج عن الفحم المحترق ولك أن تذهب مع الصورة التي تقود إلى الولائم والضيوف وكله يدل على الكرم .. أيضا ( طويل النجاد ) فالشاعرة لم تطلق صفة الطول مباشرة ، بل قالت إن القراب الذي يوضع به السيف طويل .. فعرفنا أنها أطلقت صفة الطول على الشخص.. .. وأيضا صفة الفقر نقول ( اضطر للمبيت على الطوى) أي أنه بات دون طعام .. كل هذا يدل على صفات ويقول الشاعر :
- بيض المطابخ لا تشكو إماؤهمُ طبخ القدور ولا غسل المناديل
كناية عن صفة البخل..
كناية عن موصوف يقال عن الفارس( أخو خيل ) فهو دائما مع الخيل والمعارك .. نقول عن دمشق مثلا ( أم الحضارة ) فالموصوف هنا دمشق ونقول ( حيث يكون اللب والرعب والحقد ) أي القلب ..
الكناية عن نسبة .. يقول الشاعر :

إن السماحة والمروءة والندى *** في قبة ضربت على ابن الحشرج

لاحظ كيف نسب كل هذه الأشياء إلى ابن الحشرج دون التصريح المباشر.. و نقول ( الكرم في ثوبه ) وطبيعي أننا ننسب الكرم إلى من يلبس الثوب ..أي ننسب إلى ما له علاقة أو اتصال بالشيء ( المجد بين ثوبيه والكرم ملء برديه ).. فهنا نرى أن الكرم والمجد نسبا إلى الثوبين والبردين لا إلى الممدوح بشكل مباشر .. فهذه كناية عن نسبة ..

علم البلاغة 282285
يتبع ان شاء الله
علم البلاغة 282285
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبيك ربي
مشرفة لغتنا الحبيبة
لبيك ربي


عدد المساهمات : 318
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

علم البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البلاغة   علم البلاغة I_icon_minitimeالأحد 11 أكتوبر 2009 - 11:15


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا عزيزتي بنت الأطلس

أشكر مجهوداتك

علم البلاغة 445967934
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

علم البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البلاغة   علم البلاغة I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر 2009 - 16:13

علم البلاغة 14

وجزاكم مثله عزيزتي لبيك ربي
وشكرا لتشجيعك
نورت صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم البلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من سحر البلاغة
» البلاغة(علم البديع)
» البلاغة(علم البيان)
» كتاب اساس البلاغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: لغتنا الحبيبة-
انتقل الى: