أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الــــظــلم!!!!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حاملة المسك
نائبة مديرة المنتدى
حاملة المسك


عدد المساهمات : 694
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

الــــظــلم!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: الــــظــلم!!!!!   الــــظــلم!!!!! I_icon_minitimeالجمعة 4 ديسمبر 2009 - 4:59

قال احدهم كنت جالسا عند احد القضاة اذ دخلت علية امراة تشكي زوجها وهو غائب .

وتبكي بكاء شديدا

فقلت:اصلحك الله ايها القاضي ما اراها الا مظلومة

وقال ما ادراك

قلت لبكائها .

قال لا تخدعنك الدموع

فاءن اخوة يوسف جاءوا أباهم عشاء يبكون وهم له ظالمون

الــــظــلم!!!!! 133323

ما رايكم في الظلم؟؟ وماهي مظاهره ؟؟

وماهي الطرق الناجعة لمحاربته من وجهة نظركم ؟؟؟

اسئلة اطرحها على امل ان نتعاون على ايجاد

موضوع متكامل عن الظلم

فلا تظلموني باهمال الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبيك ربي
مشرفة لغتنا الحبيبة
لبيك ربي


عدد المساهمات : 318
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

الــــظــلم!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: بوركتي أختي   الــــظــلم!!!!! I_icon_minitimeالجمعة 4 ديسمبر 2009 - 12:47


أولا جزاك الله خيرا أختي الكريمة حاملة المسك موضوع مهم بجد


ثانيا اما بخصوص هذه الأسئلة فأنني سأوضح أولا

أنواع الظلم وحكم الله فيه

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الظُّلْمُ ثَلاثَةٌ، فَظُلْمٌ لا يَغْفِرُهُ الله،

وَظُلْمٌ يَغْفِرُهُ، وَظُلْمٌ لا يَتْرُكُهُ، فَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي لا يَغْفِرُهُ الله فَالشِّرْكُ، قَالَ الله: {إنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}

وَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي يَغْفِرُهُ فَظُلْمُ العِباَدِ أَنْفُسَهُمْ فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي لا يَتْرُكُهُ الله فَظُلْمُ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ

بَعْضًا حَتَّى يُدَبِّرُ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ". أخرجه الطيالسي (ص 282 ، رقم 2109) . وأخرجه أيضًا:

أبو نعيم في الحلية (6/309) ، وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (4 / 560).


وكما نرى إخواني الأعزاء ... فالنوع الأول هو الشرك ولا يغفر الله لمن أشرك به ...


والنوع الثاني هو الظلم بين الله تعالى وعباده ويغفره الله تعالى فهو الغني عن العالمين

( ولكن هذا لا يعني التهاون أبداً بالعبادات كالصلاة والصوم والحج وغيرها ، فكل شيء له ميزان وحساب ) ...


والنوع الثالث هو ظلم الناس بعضهم بعضاً كالزنا والربا وأكل مال اليتيم والحرمان من الميراث والابتزاز والقذف

والتشهير بالاشخاص ظلماً والقدح والشتم بأوصاف قبيحة سواء للشخص نفسه أم شتم أهله والأمثلة كثيرة كثيرة ،

وهذا الظلم لا يتركه الله ولا يغفره ما دام المظلوم لم يسامح الظالم.


وبعد هذا عزيزتي فرأيي في الظلم

انه فساد في نفس الظالم يؤدي إلى فساد في المجتمع


واما عن مظاهره وصوره فهي كثيرة جدا متمثلة في

ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته ومنها

غصب الأرض :عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: {من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين}

[متفق عليه].

مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه].

منع أجر الأجير: عن أبي هريرة عن النبي قال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر

أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري].


الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله قال: { من اقتطع حق

امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟

فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداه مسلم].

السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

[البقرة:102]. وعن أبي هريرة عن النبي قال: { اجتنبوا السبع الموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟

قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف،

وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم].

عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة:

لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا،

فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة }

[متفق عليه].

حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال:

{ عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.

شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار

والانتقام من الخصوم، فعن انس قال: ذكر رسول الله الكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس،

وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } [متفق عليه].

وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم...

وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم،

والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم،

وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.


وأعتقد انه كي نحارب الظلم

لابد ان نحقق العدل

العدل في كل شيء نعدل مع انفسنا ونعدل مع الناس ونتجنب كل ما يجعل الانسان يظلم كأن يقوم ولي الأمر

بحماية الناس وأموالهم وأعراضهم وحرياتهم ودينهم، وعدم السماح بالابتزاز وبالتلاعب بمصالح الشعب


واخيرا اقول لكل ظالم

لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم



انا اسفه جدا أختي الكريمة على الأطالة ولكن موضوعك فعلا أثار بداخلي هذه الاضافة

وفي انتظار إضافات باقي الأعضاء





الــــظــلم!!!!! Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

الــــظــلم!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــظــلم!!!!!   الــــظــلم!!!!! I_icon_minitimeالسبت 5 ديسمبر 2009 - 6:39



فعلا كما قالت اختي لبيك ربي
موضوعك حاملة المسك
موضوع مفيد جدااا
لانه يعالج ظاهرة متفشية بشكل ملفت للنظر في مجتمعاتنا:

إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].

وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].

وقد اشارت الاخت لبيك ربي لمظاهر وانواع الظلم ولا اجد ما اضيف سوى:

كلمات اذكر بها الظالم:
الــــظــلم!!!!! 370772
فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36]. وقوله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم:45،44]. وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]، وقوله تعالى: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227].

وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.

وتذكر أيها الظالم: قول الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].


ولكن أبشر أيها الظالم:
الــــظــلم!!!!! 370772
فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }.

ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
الــــظــلم!!!!! 370772
1- الإقلاع عن الذنب.
2- الندم على ما فات.
3- العزم على أن لا يعود.
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــــظــلم!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوار و نقاشات-
انتقل الى: