أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء لغويه شائعة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمه
متعلم جديد
متعلم جديد
بسمه


عدد المساهمات : 16
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2010 - 7:25

اللهم صلي وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم


اخطاء لغويه شائعه الاستخدام منتشرة في بعض وسائل الاعلام

يقولون : انسحب الفريق من المباراة

ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة




ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص

في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر





ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له

فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي





ـ يقولون : انكدر العيش

ـ والصواب : تكدَّر العيش

جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته




ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم







ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ

ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ



وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه






ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ

ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ



فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء



وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ

قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا






ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى

ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .

قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر

الشماخ :ـ



عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء







ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة

ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة

نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة

وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب

لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة

الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ



إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب



وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ



سوف تظل دائمة من عطرها نسائم




ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات

والصواب مساهمة منها في تشجيع القدرات

إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى





ـ يقولون : مجوهرات فلان


ـ والصواب : جواهر فلان


يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92






ـ يقولون : البعض

ـ والصواب : بعض .

كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .

وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .

وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .









ـ يقولون : تـصـنـّـت .


ـ والصواب : تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .

والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .

ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .





ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .

ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .







ـ يقولون هذا بئر عميق .

ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع

بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .






ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .

ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به
. وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ

الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .





ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .

ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .





ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )

ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :



ممدّون سودان عظام المناكب

فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم





ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :



يخال الفِرار يراخي الأمل

ضعيف النكاية أعداءه







ـ يقولون : مُدَرَاء .

ـ والصواب مديرون .

يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع



ـ يقولون : ملفت للنظر .

ـ والصواب : لافت للنظر .

كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .

منقول للفائدة


اختكم في الله ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2010 - 15:20




بارك الله فيك اختي بسمة


موضوعك رائع


لانه فعلا شاعت اخطاء كثيرة ونسبت للغة العربية


وهي منها بريئة


اخطاء لغويه شائعة 810809901

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
متعلم جديد
متعلم جديد
بسمه


عدد المساهمات : 16
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2010 - 15:26

اخطاء لغويه شائعة Fe9077bbd5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخطاط
متعلم جديد
متعلم جديد
الخطاط


عدد المساهمات : 15
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 10:55

بسم الله
اختي الكريمة انظري من فضلك إلى فعل الامر الذي أنت كتبي في بداية هذه الصحيفة من " صل"
فبدلا ان تكتبي اللهم صل (الامر من فعل : ص ل و فاذا يكون امر الحاضر من هذا الفعل المعتل اللام بالطبع
يكون نفس الفعل مجزوما وعلامة جزمه يكون حذف اخره منه وهو هنا حرف الاخير من "ص ل و" فلم يبق الا صل)
فكتبتي صلي !

اخوكم العجمي التركي الخطاط التركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبيك ربي
مشرفة لغتنا الحبيبة
لبيك ربي


عدد المساهمات : 318
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: بوركتم احبتي   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 10:06


جزاك الله كل خير عزيزتي بسمة على مجهودك

وكما أشار الأخ الخطاط على الخطأ في كلمة صلى فالصواب أحبتي (صلِّ)

لأن ماضي الفعل هو( صلي ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة ، والقاعدة النحوية تقول:

أن الفعل المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة ، لذلك عند فعل الأمر منه ( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب

حذف حرف العلة فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر و ذلك لأن إثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة - حاشا لله -

صلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر ( يتعذر أن تلفظ فتحة فوق الألف )

صلّ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ( تفيد هنا الدعاء )

صلي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة و الياء هي ضمير متصل في محل رفع فاعل

وتسمى ياء المخاطبة ( للأنثى )


ولكني أخي الخطاط أعلق على صيغة حضرتك في لفت نظر الاخت بسمة فهي طريقة شديدة والمقام لا يحتاج لذلك

لأن كلنا يعلم ان هذا الخطا عندما يقع يكون من باب السهو أو الخطا غير المقصود ليس إلا

ولذلك فقد قمت بتعديل بعض ردك أخي الفاضل


تحياتي لكم أخوتي

لبيك ربي مشرفة القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخطاط
متعلم جديد
متعلم جديد
الخطاط


عدد المساهمات : 15
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 11:02

بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله والصلاة والسلام عى سيدنا محمّد خير الانا وآله الطاهرين الكرام
اخي المجيب شكرا لردكم وشكرا لبيانكم على التصحيح في "صل" الذي في جملة اللهم صلّ
فالامر سهل جدا ولكن عدم الاهتمام بما هو سهل يجعل السهل حتى بتراكم ويصير صعبا
لانه في بداية عضويتي في المنتدى باشارة طلب من الاخت بنت الاطلس بحمد الله على الاشتراك
وبعد ان تابعت بعض ما كُتِبَ في المنتدى رأيت بعض الاخطاء والبعض املائية والبعض من نواحي اخرى
فذكرت الامر للاحت الكريمة بنت الاطلس حفطها الله بعد ان استفسرت مني عن رايتي للمنتدى فطلبت مني ان اذكر لها ولو واحدا من نلك الاخطاء البسيطة فقلت لها ان " اللهم صل على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد" قدكتب لفظ صل غلطا كتب صلي كما انتم اشرتم اليه مفصلا بقاعدة الامرمن وجهة تعريف علم النحو
ولكن لم تفي الاخت المذكورة بالتصحيح وكلما دخلت المنتدى رايت ذالك الخطأ السهل موجودا !
حتى التقيت ان بعض المشاركين ايضا يقعون في نفس الخط البسيط !
فاذا احد ما لم ينبه الشخص المعني بالخطا وتراكم الخطأ وتزايد فيطلع السهل من السهل البسيط الى الصعب الغير البسيط
فلذالك قمت بكتابة الامر من البسيط المذكور.
فجزاكم الله خيرا.
اخوكم العجمي الخطاط التركي
turkshhattat@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
متعلم جديد
متعلم جديد
بسمه


عدد المساهمات : 16
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالخميس 24 يونيو 2010 - 7:03

اخطاء لغويه شائعة 65745736


اللهم صلِّ وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

حياكم الله جميعا اخواني واخواتي في الله اعضاء ومشرفي منتدى لنتعلم افضل

اعتذر على الخطأ الذي وقع مني سهوا فهذا لجهلي للموضوع

فقد سبق اني سمعت ان كلمة صلي لا تكتب بهذه الطريقه ولكن لم يكن هناك شرح مفصل

شكرا لحضرتك اخي الكريم الخطاط على التصحيح وشكرا على مرورك بموضوعي

اسعدني مروركِ الطيب غاليتي لبيك ربي واني استفيد منكم كثيرا

تقبلوا مروري

اخطاء لغويه شائعة Ghjgfjgfjgh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة للعلم
مشرفة مملكة حواء
طالبة للعلم


عدد المساهمات : 268
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

اخطاء لغويه شائعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغويه شائعة   اخطاء لغويه شائعة I_icon_minitimeالخميس 24 يونيو 2010 - 10:29

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

وانا كدلك لم اكن انتبه فكنت اكتب صلي

شكرا لكم على التصحيح

جزاكم الله الف خير

وشكرا اختي بسمة موضوعك ممتاز

بالفعل نقع في اخطاء اللغة العربية منها براء

اخطاء لغويه شائعة 672944
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء لغويه شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتصليح اخطاء فك الملفات rar

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: لغتنا الحبيبة-
انتقل الى: