مفهوم الجملة في نظر النحاة :
إن البحث في اصطلاح الجملة ، والتأريخ له ، أمران لازمان لمن يتصدى لدراسة الجملة العربية ، فالجملة هي لبنة الكلام المرسل وغير المرسل (1) وعنصر الكلام الأساسي ، فبالجمل نتكلم ، وبالجمل نفكر ، بل هي (قواعد الحديث ) (2). ومن الثابت أن مفهوم الجملة عند بعض قدامى النحويين كان ملتبسا بمفهوم الكلام ، ولم يكن ثمة فصل بين المفهومين ، وقد نص غير واحد منهم على أن الكلام هو الجملة ، قال الزمخشري ( 538هـ) في المفصل : ( والكلام : هو المركب من كلمتين ، أسندت إحداهما إلى الأخرى ، وهذا لا يتأتى إلا في اسمين ، أو في فعل واسم ، ويسمى الجملة )(3 وذهب ابن يعيش ( 643هـ) في شرحه ، مذهب الزمخشري في التوحيد بين مفهومي الكلام والجملة ، فقال :[ ومما يسأل عنه هنا ، الفرق بين الكلام ، والقول ، والكلم ، والجواب : أن الكلام عبارة عن الجمل المفيدة ، وهو جنس لها ، فكل واحدة من الجمل الفعلية ، والاسمية ، نوع له ، يصدق إطلاقه عليها ، كما أن الكلمة جنس للمفردات ] (4)
ولم يعن ابن مالك ( 672هـ) في ألفيته إلا بالكلام ، فقال :
[كلامنا لفظ مفيد كاستقم **** واسم وفعل ثم حرف الكلم .
وكذلك شراح الألفية ] (5)
وربما كان أبو زكريا الفراء ( 207هـ) من أوائل من استعمل هذا المصطلح ، فقد استعمله في كتابه ( معاني القرآن ) ، في نحو قوله :[ وكذلك قوله : ( سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون ) (6) فيه شيئ يرفع (سواء عليكم ) لا يظهر مع الإستفهام ، ولو قلت: سواء عليكم صمتكم ودعاؤكم ، تبين الرفع الذي في الجملة . ] (7)
وكان ابن هشام ( 761هـ) من أكثر النحويين عناية بالتفريق بين مصطلحي ( الكلام ) و(الجملة ) ، فهو أول من أفرد للجملة بابا في كل من كتابيه : ( مغني اللبيب )( ،
و( قواعد الإعراب )(9) ، مما دفع النحاة إلى تعريفها في مقدمة مؤلفاتهم ، قبل أن يشرعوا في دراسة مختلف عناصرها دراسة مفصلة .-----------------------------------
الكلام المرسل : هو الكلام الذي يطلق إطلاقا ، ولا يقطع أجزاء من غير تقيد بقافية أو غيرها ، وهو قسيم السجع . انظر :د.محمد سمير اللبدي : معجم المصطلحات النحوية والصرفية . ص: 217 .
2. - عثمان بن جني ( 392هـ) .: الخصائص ، تحقيق : محمد على النجار ، ط4، 1990م ، دار الشئون الثقافية ، بغداد . ج1/ ص30
3. - يعيش بن علي بن يعيش ( 643هـ) : شرح المفصل . ج1/ ص 20.
4. - المرجع السابق : ج1/ ص21.
5. - ابن عقيل عبد الله بهاء الدين عبد الله ، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك .ج1/ ص14 . وابن هشام الأنصاري ( 761هـ) أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك . ج1ـ ص 11. :
6. - سورة الأعراف ، آية / 193 .
7. - الفراء : معاني القرآن . ج2/ ص 195
8. - ابن هشام الأنصاري : مغني اللبيب . ص / 490 .
9. - ابن هشام الأنصاري : قواعد الإعراب .ج1/ ص25
يتبع ان شاء الله