أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حاملة المسك
نائبة مديرة المنتدى
حاملة المسك


عدد المساهمات : 694
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟    هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟  I_icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010 - 12:08



هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟  446279
هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟
هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟  446279
بقلم:علي أسعد وطفة

تبيّن الدراسات الجارية في مجال نمو الدماغ اليوم أن العنف التربوي يؤثر بقوة في عملية نمو الدماغ واستقراره، وقد يصل هذا التأثير إلى مستوى تدمير الدماغ وشلّ القدرة العقلية لدى الأطفال ضحايا العنف التربوي، وهذا يتوقف بالتالي على درجة العنف التي يتعرض لها الطفل.

فالطفل يتميز بعجزه الفطري المطلق بعد ولادته مباشرة، ولا يمكنه الاستمرار في الوجود من غير العناية والرعاية اللتين يوفرهما له الكبار، كما أنه يحتاج إلى زمن طويل من التربية والتغذية والاهتمام ليتمكن في النهاية من الامتلاك التدريجي للقدرة على التكيف في أدنى مستوياته.

منذ اللحظات الأولى لوجوده يشارك الطفل في بناء صلاته مع الوسط الذي يعيش فيه بطرق مختلفة وديناميات متنوعة، إذ يبدأ مبكراً بتكوين علاقة وجدانية عميقة الأغوار والأبعاد مع أمه، حيث يشكل بكاؤه وابتساماته وحركاته وردود أفعاله في علاقته مع الأم نوعاً من الاتصال الإنساني المبكر الذي يشكل نواة للتواصل اللاحق مع عالم الكبار الذين يحيطون به.

في البداية يبدأ الطفل بتمييز الوجوه التي تحيط به ولاسيما وجه الأم وصورتها، وهذا التمييز يسمح له بالتعرف اللاحق على وجوه جميع أفراد الأسرة الذين يحيطون به. وقد بينت الدراسات العلمية في هذا المجال أن عملية اتصال الطفل بوسطه الأسري تشكل عاملاً حيوياً وأساسياً في تكوينه الذهني، وأن دماغ الطفل يتشكل في دائرة الاتصال المتزامن للطفولة مع الكبار في وسطه العائلي. فالعصبونات الدماغية الكامنة في دماغ الطفل تأخذ استطالاتها وتنمو شبكاتها وتفاعلاتها الكهرومغناطيسية منذ الولادة، وتتعاظم إلى مليارات الشعيرات والعصبونات والدقائق، وهذا التسارع في النمو يؤدي إلى نمو مذهل في حجم دماغ الطفل الذي يتعاظم نموه في مرحلة الطفولة الأولى حيث يصل تضاعف هذا النمو إلى 50% من حجمه خلال الأشهر الستة الأولى ويصل إلى 95% من حجمه في السنة السادسة من عمر الطفل.

وتبين الدراسات الجارية في مجال علم بيولوجيا الأعصاب La Neurbiologie أن نمو العصبونات الدماغية الداخلية وتفاعلها النظمي في الدماغ يتعلق بوضعيات الاتصال التي يقيمها الطفل مع وسطه والمحيطين به، وهذا يعني أن التفاعل الاجتماعي التربوي للطفل، وتواصله مع أفراد أسرته ولاسيما مع أمه يشكل المنطلق الأساسي لتنمية دماغه وقدراته العقلية. وتلك هي الحقيقة التي يصارحنا بها عالم الأعصاب الأمريكي بيزيل فان حيث يقول: «إن تطور الكائن الإنساني يكمن في تطور الجبهة الأمامية للدماغ كما يتوقف على نمو القشرة الدماغية لديه»، وتأسيسا على هذه الحقيقة فإن أسلوب تعامل الآباء والأمهات في التربية يشكل أحد العوامل الأساسية في تطور دماغ الطفل ونموه.

وفي دائرة هذا التواصل يمكن القول إن الآباء والأمهات عندما يغدقون محبتهم على الطفل، عندما يقرؤون له حكاياته المفضلة، ويأخذونه بين أيديهم ويلعبون معه، ويتواصلون معه بمختلف الصيغ والأشكال التواصلية الإنسانية الخلاقة فإنهم يساهمون في عملية تنمية دماغ الطفل وعقله بصورة إيجابية وصحيحة، وعلى خلاف ذلك إذا كانت هذه العلاقة تقوم على التخويف والقمع والإرهاب والإهمال والتبخيس وغير ذلك من أشكال الاتصال السلبية فإن عقل دماغ الطفل يتباطأ في عملية نموه، وبالتالي فإن نمو دماغه سيكون في الحدود الدنيا للنمو الحقيقي، قد يؤدي ذلك إلى عملية تدمير للإمكانات الذهنية والعقلية للطفل في المستقبل. وهذا بدوره يؤدي أيضا إلى إضعاف قدرات مخ الطفل نفسه على بناء علاقات مع الوسط التربوي الذي يحتضنه ويحيط به، وهنا يفقد الدماغ قدرته المطلوبة في الحصول على المعلومات الخارجية المستجدة ومعالجتها، كما يفقد الطفل القدرة على الاستفادة من التجارب الحياتية التي تشكل مصدراً للتعلم والنمو العقلي والذهني.


هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟  857455


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المعلم والمتعلم-
انتقل الى: