أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القران الكريم "تعريفه واسماؤه"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاطلس
مديرة المنتدى
بنت الاطلس


عدد المساهمات : 3905
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

القران الكريم "تعريفه واسماؤه" Empty
مُساهمةموضوع: القران الكريم "تعريفه واسماؤه"   القران الكريم "تعريفه واسماؤه" I_icon_minitimeالجمعة 27 مارس 2009 - 14:18


القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 7

القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
تعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحاً
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772

لغة:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
المشهور بين علماء اللغة : " أن لفظ القرآن في الأصل مصدر مشتق من قرأ " يقال قرأ قراءة وقرآناً ، ومنه قوله تعالى : ( إن علينا جمعه و قرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ). ثم نقل لفظ القرآن من المصدرية وجعل علماً .

قال الزرقاني في كتابه " مناهل العرفان " : أما لفظ القرآن فهو في اللغة مصدر مرادف للقراءة ثم نقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسماً للكلام المعجز المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم من باب إطلاق المصدر على مفعوله ، ذلك مما نختاره استناداً إلى موارد اللغة وقوانين الاشتقاق وإليه ذهب اللحياني وجماعة.

اصطلاحاً:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
وأما تعريف القرآن اصطلاحاً فقد تعددت آراء العلماء فيه وذلك بسبب تعدد الزوايا التي ينظر العلماء منها إلى القرآن .

فقيل: " القرآن هو كلام الله المنزل على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم المكتوب في المصاحف المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز ولو بسورة منه ".

وقيل: " هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه والمنقول إلينا بالتواتر".

والبعض بعضهم يزيد على هذا التعريف قيوداً أخرى مثل : المعجز أو المتحدى بأقصر سورة منه أو المتعبد بتلاوته أو المكتوب بين دفتي المصحف أو المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس .

والواقع أن التعريف الذي ذكرناه آنفاً تعريف جامع مانع لا يحتاج إلى زيادة قيد آخر، وكل من زاد عليه قيداً أو قيوداً مما ذكرناه لا يقصد بذلك إلا زيادة الإيضاح بذكر بعض خصائص القرآن التي يتميز بها عما عداه .

إطلاق القرآن على الكل وعلى أبعاضه
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772

لا شك أن القرآن يطلق على الكل وعلى أبعاضه . فيقال لمن قرأ اللفظ المنزل كله: إنه قرأ قرآناً. وكذلك يقال لمن قرأ ولو آية منه: إنه قرأ قرآناً. لكنهم اختلفوا:

فقيل إن لفظ " قرآن " حقيقة في كل منهما وإذاً يكون مشتركاً لفظياً ، وقيل هو موضوع للمقدر المشترك بينهما وإذاً يكون مشتركاً معنوياً، ويكون مدلوله حينئذٍ كلياً .

وقد يقال: إن إطلاقه على الكل حقيقة وعلى البعض مجاز !!

والتحقيق: أنه مشترك لفظي، بدليل التبادر عند إطلاق اللفظ على الكل وعلى البعض كليهما، والتبادر أمارة الحقيقة. والقول بعلمية الشخص فيه كما حققنا آنفاً يمنع أنه مشترك معنوي، فتعين أن يكون يكون مشتركاً لفظياً. وهو ما يفهم من كلام الفقهاء إذ قالوا مثلاً:" يحرم قراءة القرآن على الجنب " فإنهم يقصدون حرمة قراءته كله أو بعضه على السواء .

بعض أسماء القرآن الكريم
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772

قال مجد الدين الفيروزأبادي في كتابه " بصائر ذوي التمييز":
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772

اعلم أن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى أو كماله في أمر من الأمور، أما ترى أن كثرة أسماء الأسد دلت على كمال قوته ، وكثرة أسماء القيامة دلت على كمال شدتها وصعوبتها، وكذلك كثرة أسماء الله تعالى دلت على كمال جلال عظمته ، وكثرة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم دلت على علو رتبته وسمو درجته، وكذلك كثرة أسماء القرآن دلت على شرفه وفضيلته .

قال أبو المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيذلة في كتاب"البرهان": اعلم أن الله سمى القرآن بخمسة وخمسين اسماً :

سماه :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
قرآناً وكريماً وكلاماً ونوراً وهدىً ورحمةً وفرقاناً وشفاءً وموعظة وذكراً ومباركاً علياً وحكمةً وحكيماً ومصدقاً ومهيمناً وحبلاً وصراطاً مستقيماً وقيماً وقولاً وفصلاً ونبأً عظيماً وأحسن الحديث ومتشابهاً ومثاني وتنزيلاً وروحاً ووحياً وعربياً وبصائر وبياناً وعلماً وحقاً وهدياً وعجباً وتذكرة وعروة وثقى وصدقاً وعدلاً وأمرا ومناديا وبشرى ومجيدا ونورا وبشيراً ونذيراً وعزيزاً وبلاغاً وقصصاً وصحفاً ومكرمة ومرفوعة ومطهرة .

أما تسميته كتاباً :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلجمعه أنواع العلوم والقصص والأخبار على أبلغ وجه ، والكتاب لغة الجمع

والمبين:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
لأنه أبان أي أظهر الحق من الباطل .

وأما الكلام :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فمشتق من الكلم بمعنى التأثير لأنه في ذهن السامع فائدة لم تكن عنده .

وأما النور:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه يدرك به غوامض الحلال والحرام .

وأما الهدى:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأن فيه الدلالة على الحق وهو من باب إطلاق المصدر على الفاعل مبالغة .

وأما الفرقان:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه فرق بين الحق والباطل .

وأما الشفاء :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه يشفي من الأمراض القلبية كالكفر والجهل والغل والبدنية أيضاً .

وأما الذكر:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلما فيه من المواعظ وأخبار الأمم الماضية، والذكر أيضا الشرف .

وأما الحكمة:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه نزل على قانون المعتبر من وضع كل شيء في محله ،أو لأنه مشتمل على الحكمة .

وأما الحكيم:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه أحكمت آياته بعجب النظم وبديع المعاني، وأحكمت عن تطرق التبديل والتحريف والاختلاف والتباين .

وأما المهيمن :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه شاهد على جميع الكتب والأمم السابقة .

وأما الحبل:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه من تمسك به وصل إلى الجنة قويم لا عوج فيه .

وأما الصراط المستقيم :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه فيه بيان قصص الأمم الماضية .

وأما المتشابه:
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه يشيه بعضه بعضا في الحسن والصدق .

وأما الروح :
القران الكريم "تعريفه واسماؤه" 370772
فلأنه تحيا به القلوب والأنفس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران الكريم "تعريفه واسماؤه"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وحى القران الكريم
» القران الكريم
» من اعجاز القران الكريم
» معلومات عن القران الكريم
» دعاء اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: في رحاب الذكر الحكيم-
انتقل الى: